لاعبو موسم الشرف قبل 10 أعوام, أين هم الآن ؟!

لاعبو موسم الشرف قبل 10 أعوام, أين هم الآن ؟!

في مثل هذه الأيام تمر علينا ذكرى 10 سنوات على مؤامرة الكالتشيوبولي الخبيثة التي خلقت للإطاحة باليوفنتوس و علو كعبه على جميع الفرق الإيطالية, لم يكن لأحد أن يتوقع بأن يوفنتوس بعد عشر سنوات من المؤامرة سيضيف لرصيده 6 بطولات أخرى للرصيد الذي كان بحوزته حينها 29. لم يكن لأحد أن يتوقع بأن يعود اليوفنتوس و يسيطر على إيطاليا مرة أخرى, بل و يكتب تاريخا جديدا بتحطيم أرقام قياسية لن تتكرر عبر التاريخ.. بالفوز بـ 6 بطولات اسكوديتو متتالية أسطورية, و الفوز بكأس إيطاليا لـ 3 أعوام متتالية, الوصول لـ 102 نقطة في موسم واحد, و الفوز بالبطولة دون خسارة أي مباراة.. أرقام و أرقام كثيرة فجرها يوفنتوس في وجه كل من حاول إيقاف قطار الفريق قبل 10 أعوام.

بالتأكيد فإن جماهير النادي لا تريد أن تتذكر موسم 2006-2007 في السيريا بي, لكن لا بد لنا و لمن عاصر هذا الجيل بالذات أن يتذكر تلك الأيام التي قال عنها الأسطورة دل بييرو بأنه موسم الشرف, و هو موسم الإخلاص للنادي و الجماهير كما قال عنه جيجي بوفون. كان موسم العشق للنادي, الموسم الذي جدد فيه اللاعبون و المشجعون انتماءهم للنادي, الموسم الذي أكد على وجود مبادئ و قيم في كرة القدم أعلى و أسمى من المادة.

دل بييرو و بوفون و كامورانيزي, عادوا من برلين حاملين معهم كأس العالم, هم على قمة العالم فوق السحاب, لكن ذلك لم يمنعهم من الهبوط إلى ظلمات السيريا بي لإعادة النادي الذي يشرفون فانيلته للأضواء مرة أخرى. نيدفيد الحاصل على الكرة الذهبية قبلها بـ 3 أعوام, فضل البقاء مع النادي رافضا أموال أبراموفيتش و دعوة مورينيو. تريزيغيه عاد من برلين خائب الأمل لخسارته النهائي, و لم يرغب بتعويض هذا الإخفاق بالانتقال لنادي آخر سخي بالإيرادات و ينافس في أوروبا. هؤلاء هم أساطير النادي الحقيقيون.

في هذا الموضوع, سنتذكر أسماء جميع من شارك مع يوفنتوس في موسم الشرف.. سواء لعشقه و انتمائه للأبيض و الأسود, أو لأن مستواه كان يناسب الفرق المنافسة في ظلمات الكالتشيو. الكثير ممن لبس قميص البيانكونيري في هذا الموسم لم نعد نعرف عنهم شيئا, و لم نسمع منهم شيئا.. في هذا الموضوع سنسلط الضوء على هؤلاء الأسماء و ما حل بهم بعد هذا الموسم و أين هم الآن..

 

حراس المرمى:

 

جيجي بوفون

المشاركات: 37

اسم غني عن التعريف, الحارس رقم واحد في التاريخ, ما يزال يعيش قصة الحب مع سيدته العجوز.


 

ميرانتي

المشاركات: 7

الحارس الثاني للفريق حينها. بعد نهاية الموسم انتقل إلى سمبادوريا, ثم إلى بارما حيث استمر معهم لخمس مواسم قبل أن ينتقل إلى بولونيا بعد إعلان بارما إفلاسه. و هو الآن حارس بولونيا.


 

إيمانويلي بيلاردي

المشاركات: 0

الحارس الثالث للفريق, لم يشارك في أي مباراة. أول ظهور له مع يوفنتوس كان في الموسم التالي. بعدها رحل عن يوفنتوس و لعب في عدة أندية إيطالية قبل أن يختتم مسيرته مع نادي مسقط رأسه ريجينا. الآن هو عضو في مجلس إدارة المجلس الأولومبي الإيطالي.


 

الدفاع:

 

أليساندرو بيرينديلي

المشاركات: 37

الأهداف: 1

أحد اللاعبين الأوفياء في النادي, لعب مع يوفنتوس 11 عام و تميز بقدرته على اللعب بمركزي الظهير الأيمن و الأيسر. كان يحمل شارة القيادة في غياب دل بييرو. بعد السيريا بي بقي مع يوفنتوس عاما إضافيا قبل انتقاله لبيزا و أنهى مسيرته الكروية في نادي بيشينا في Lega Pro. الآن بيرينديلي يعمل كمدرب لفريق إيمبولي تحت 17 عاما.


 

جيورجيو كيليني

المشاركات: 32

الأهداف: 3

كان موسمه الثاني مع يوفنتوس, و انطلاقته الحقيقة في مركز قلب الدفاع حيث اكتشفه ديديه ديشان في هذا المركز.. الآن كيليني ما يزال مع يوفنتوس و هو أحد أفضل المدافعين في العالم.


 

روبيرت كوفاتش

المشاركات: 17

الأهداف: 0

بعد نهاية الموسم و قضائه لعامين فقط مع يوفنتوس. عاد كوفاتش إلى الدوري الألماني لكن هذه المرة مع بروسيا دورتموند. و اختتم كوفاتش مسيرته الكروية في موطنه مع دينامو زغرب. الآن هو مساعد المدرب لنادي إينتراخت فرانكفورت, مع العلم بأن المدرب هو أخاه نيكو كوفاتش.


 

إيغور تودور

المشاركات: 0

لم يشارك تودور في أي مباراة مع يوفنتوس في موسمه الأخير معهم بعد 8 مواسم قضاها معهم. في الموسم التالي اختتم تودور مسيرته مع نادي هاجدوك الكرواتي. الآن تودور هو مدرب نادي غلطة سراي التركي.


 

فيليس بيكولو

المشاركات: 7

الأهداف: 0

هو الموسم الوحيد لبيكولو مع يوفنتوس, بعدها انتقل إلى إمبولي و من ثم لعدة أندية أخرى. بيكولو ما يزال لاعبا الآن مع نادي أليساندريا في Lega Pro


 

فيديريكو بالزاريتي

المشاركات: 37

الأهداف: 2

بعد نهاية موسمه الثاني مع يوفنتوس انتقل إلى فيورنتينا, و بعدها إلى باليرمو و أخيرا روما حيث أنهى مسيرته هناك. اعتزل اللعب عام 2015 بعامه الـ 33 لكنه ما يزال مع النادي يعمل تحت المدير الرياضي.


 

جيان ألين بومسونغ

المشاركات: 33

الأهداف: 2

كان أحد صفقات هذا الموسم قادما من نيوكاسل, في منتصف الموسم التالي رحل عن الفريق دون أن يشارك في أي لقاء إلى ليون قبل أن يختتم مسيرته مع باناثانايكوس اليوناني. الآن يعمل كمحلل رياضي في قناة بي إن الفرنسية.


 

جوناثان زيبينا

المشاركات: 24

الأهداف: 0

استمر زيبينا مع يوفنتوس لثلاث أعوام أخرى بعد هذا الموسم ليكمل 6 سنوات مع النادي. بعدها لعب مع بريشيا لعام واحد قبل أن يعود إلى موطنه في فرنسا و يختتم مسيرته عام 2015. زيبينا ابتعد تماما عن الرياضة بعد اعتزاله حيث افتتح معرضا للفن التشكيلي في ميلانو.


 

باولو دي تشيلي

المشاركات: 7

الأهداف: 1

صعّد دي تشيلي للفريق الأول في هذا الموسم حيث شارك للمرة الأولى, و بقي مع الفريق لمدة 10 أعوام تخخلتها فترات إعارة لأندية سيينا, جنوى, بارما, و مارسيليا. دي تشيلي كان لاعبا ليوفنتوس في الموسم الأخير لكنه غير مسجل لدى سجلات الفريق في رابطة الدوري الإيطالي, و انتهى عقده مع النادي في نهاية يونيو ليصبح لاعبا حرا.


 

نيكولا ليغروتالي

المشاركات: 10

الأهداف: 0

أصبح ليغروتالي أحد الركائز الدفاعية للفريق بعد نهاية الموسم, حيث استمر مع النادي لثلاث أعوام و نصف بعد هذا الموسم قبل أن ينتقل لميلان. و اختتم مسيرته الكروية مع نادي كاتانيا. الآن ليغروتالي يعمل كمساعد لمدرب كالياري ماسيمو راستيلي.


 

أورلاندو أوربانو

المشاركات: 0

كان أوربانو مسجلا مع الفريق لكنه لم يشارك في أي لقاء. انتقل أوربانو لعدة اندية في الدرجات الإيطالية المتدنية.. قبل انتقاله لنادي لوغان السويسري و هو ما يزال مدافعا في الفريق.


 

الوسط

 

كريستيانو زانيتي

المشاركات: 25

الأهداف: 2

انتقل في الصيف الحار لليوفنتوس قادما من الانتر, و أصبح أحد أعمدة خط الوسط و استمر مع الفريق لـ 3 مواسم قبل أن ينتقل فيورنتينا و بعدها لينهي مسيرته مع بريشيا. زانيتي الآن يعمل كمدرب لنادي كاراريزي في Lega Pro


 

جوليانو جيانيكيدا

المشاركات: 20

الأهداف: 0

كان موسمه الثاني و الأخير مع الفريق حيث انتقل بعدها إلى ليفورنو لينهي مسيرته هناك. انتقل بعدها لتدريب منتخب إيطاليا لتحت 17 و 20 عام, و كانت آخر مهمة تدريبية له مع نادي ريسينغ روما في Lega Pro قبل أن يقال من مهامه.


 

بافل نيدفيد

المشاركات: 33

الأهداف: 11

أحد الأوفياء الذين لم يرحلوا عن النادي و بقوا معه في أزمته, نيدفيد أحد أساطير النادي أنهى مسيرته مع يوفنتوس و استمر في الطاقم الإداري. الآن نيدفيد هو نائب الرئيس أندريا أنييلي.


 

كلاوديو ماركيزيو

المشاركات: 25

الأهداف: 0

بدأ ماركيزيو صعوده سلم المجد في ذلك الموسم عندما تم تصعيده من فريق الشباب, و بعد نهاية الموسم أعير إلى نادي إيمبولي قبل أن يتم تدراك الخطأ و إعادته لليوفنتوس حيث يقضي الآن ماركيزيو عامه الـ 11 مع النادي.


 

ماورو جيرمان كامورانيزي

المشاركات: 33

الأهداف: 4

بطل العالم برفقة دل بييرو و بوفون, كان وفيا معهم بالبقاء مع النادي في محنته. استمر مع النادي لثلاث أعوام أخرى بعد هذا الموسم قبل أن يرحل لعام واحد لشتوتغارت ثم لينهي مسيرته الكروية في نادي لانوس الأرجنتيني. كامورانيزي الآن يعمل مدربا لنادي Cafetaleros de Tapachula في الدرجة الثانية للدوري المكسيكي.


 

ماتيو بارو

المشاركات: 28

الأهداف: 1

هدفه الوحيد في الموسم كان تاريخيا, فهو الهدف الأول ليوفنتوس في السيريا بي. بعد نهاية الموسم انتقل إلى جنوى و استمر معهم لعامين قبل أن ينتقل لعدة أندية في السيريا بي و الدرجات الأدنى. و كانت آخر مشاركة له في الموسم الماضي مع كروتوني في السيريا بي, و ما يزال بارو لاعبا حرا حيث لم يتعاقد معه أي نادي هذا الموسم.


 

ماركو ماركيوني

المشاركات: 25

الأهداف: 1

أحد صفقات الموسم قادما من بارما, لعب مع الفريق لعامين آخرين قبل أن ينتقل إلى فيورنتينا. آخر مشاركة له كانت مع نادي لاتينا في السيريا بي, و هو ما يزال متعاقد مع النادي لكنه لم يسجل ضمن قائمة الفريق هذا الموسم.


 

داريو فينتوتشي

المشاركات: 5

الأهداف: 0

انتقل إلى تريفيزو بعد نهاية الموسم, و استمر في التنقل بين الأندية حتى وصل عدد الأندية التي انتقل لها بعد مشواره مع يوفنتوس لـ 11 نادي في الدرجات الإيطالية المتدنية, و كان آخر نادي انتقل إليه هو ليفورنو في العام الماضي و ما يزال لاعبا في صفوفه في Lega Pro.


 

رافاييلي بيانكو

المشاركات: 4

الأهداف: 1

انتقل إلى بياتشينزا بعد نهاية الموسم, ثم إلى عدة أندية أخرى قبل أن ينتهي به المطاف مع نادي كاربي, و هو ما يزال لاعبا مع كاربي في السيريا بي.


 

الهجوم

 

أليساندرو دل بييرو

المشاركات: 35

الأهداف: 20

كتب التاريخ مع النادي و سطر معاني الوفاء, 19 عاما مع معشوقته, كان ختامها عام 2012 عندما رفع كأس الاسكوديتو الأول في الحقبة الأسطورية للتي يعيشها النادي الآن. انتقل بعدها إلى نادي سيدني الاسترالي ليعتزل كرة القدم. يعمل الآن محللا كرويا مع قناة سكاي.


 

فاليري بوجينوف

المشاركات: 18

الأهداف: 5

أحد صفقات الصيف قادما من فيورنتينا على سبيل الإعارة, الكثير من الآمال علقت على اللاعب البلغاري ليكون لاعبا كبير في المستقبل لكنه خيب جميع التوقعات. عاد إلى فيورنتينا نهاية الموسم الذي بدوره باعه إلى مانشستر سيتي لكنه لم يترك أي أثر هناك. تنقل بين عدة أندية أوروبية كان آخرها بارتيزان بلغراد الصربي. بعدها انتقل للصين و هو الآن لاعب لنادي ميجو هاكا في الدرجة الثانية الصينية.


 

دافيد تريزيغيه

المشاركات: 31

الأهداف: 15

10 مواسم للأسطورة الفرنسية كانت كافية ليدخل تريزيغيه التاريخ حيث أصبح الهداف الأجنبي الأول في تاريخ النادي. هو أحد الأوفياء الذين بقوا مع النادي في أزمته. رحل عن يوفنتوس عام 2010 إلى هيركوليز الإسباني قبل أن ينتقل للأرجنتين مع ريفر بليت في الدرجة الثانية ليساهم في صعودهم, و اختتم مسيرته مع نادي نيو أولد بويز الأرجنتيني. تريزيغيه عاد لمعشوقته و هو الآن مدير قسم أساطير يوفنتوس في النادي و سفير النادي في العالم.


 

رافاييلي بالادينو

المشاركات: 26

الأهداف: 8

لاعب آخر ممن علقت عليهم الآمال, لكنه لم يقدم ما يشفع له ليكون لاعبا في يوفنتوس. استمر مع يوفنتوس عاما إضافيا قبل أن ينتقل إلى جنوى و بعدها إلى بارما, انتقل إلى نادي كروتوني و هو ما يزال معهم بعد إفلاس بارما.


 

توماس غوزمان

المشاركات: 1

الأهداف: 0

شارك في مباراة واحدة فقط و انتقل في منتصف الموسم لنادي سبيتزيا. اللاعب الباراغواني انتقل لعدة أندية بعدها و كان آخرها نادي سان لورينزو في دوري الدرجة الثانية الباراغواني. انتهى تعاقده معهم العام الماضي و هو ما يزال لاعبا حرا.


 

مارسيلو زالاييتا

المشاركات: 16

الأهداف: 4

المهاجم الأوروغواني المشهور بهدفه الإقصائي لبرشلونة و ريال مدريد في دوري الأبطال. انتقل بعد نهاية الموسم لنابولي ثم لبولونيا, بعدها انتقل لموسم واحد مع قيصر سبور التركي قبل أن يعود للأوروغواي مع نادي بينارول حيث أنهى مسيرته الكروية معهم في الموسم الماضي.


 

سيباستيان جيوفينكو

المشاركات: 3

الأهداف: 0

صعّد للفريق الأول برفقة ماركيزيو و دي تشيلي, علقت عليه آمال كثيرة لكنه لم يكن يوما المهاجم الفذ. انتقل بعد نهاية الموسم مع ماركيزيو إلى إيمبولي على سبيل الإعارة و عاد بعد موسم واحد.. أعير عامين لبارما قبل أن يستعيده يوفنتوس مجددا في عهد كونتي. رحل عن يوفنتوس في يناير 2015 حيث لم يجد مكانا في تشكيلة أليغري, انتقل إلى نادي تورونتو الكندي المشارك في دوري MLS الأمريكي.. حيث ما يزال لاعبا هناك يقدم إبداعاته في أمريكا و كأنه مارادونا هناك.


 

دافيد لانزافامي

المشاركات: 1

الأهداف: 0

انتقل في نهاية الموسم لنادي باري ثم إلى باليرمو و بارما قبل أن يستعيده يوفنتوس عام 2010 بقدوم دل نيري مدربا, لكنه لم يقنع المدرب ولا الإدارة. و رحل إلى بريشيا بعدها إلى عدة أندية إيطالية أخرى. في بداية الموسم رحل عن إيطاليا إلى نادي بودابست هونفد البلغاري و هو ما يزال لاعبا معهم.


 

المدرب: ديديه ديشان

قدم ديشان اللاعب السابق في يوفنتوس استقالته من تدريب الفريق قبل نهاية الموسم بمبارتين و ذلك بعد ضمان صعود الفريق للدرجة الأولى, ديشان اختلف مع المدير الرياضي أليسيو سيكو حينها و فضل الاستقالة. الآن ديشان مدرب المنتخب الفرنسي الأول.