فضفضة: هل هناك أزمة .. ؟ أم هناك فوضى .. ؟

فضفضة: هل هناك أزمة .. ؟ أم هناك فوضى .. ؟

بدأ موسم اليوفنتوس الرسمي بتاريخ 20/8 في الكالتشيو أمام الفيولا في يوفنتوس ستاديوم فاز اليوفي بهدفين مقابل هدف .. الملاحظ أن سامي خضيرة كان حاضر و منقذ في المباراة الأولى , والثانية أمام لازيو ..

لو سألت أي بيانكونيري عن موسم اليوفنتوس الحالي ستكون إجابته في ثلاث نقاط الأولى الخسارتين أمام قطبي ميلانو في السان سيرو .. و الأخرى لعنة الإصابات .. و كذلك الأداء في دوري الأبطال ..

الخسارتين أتت في وقت قصير جدا .. الأولى أمام الأنتر بتاريخ 18/9 .. و الثانية أمام ميلان بتاريخ 22/10 أي تقريبا ً شهر تفصل بين المواجهتين ..

المباراة الأولى أمام الأنتر .. ما الذي حصل .. و لماذا خسر اليوفنتوس .. !!
هناك نقاط مهمة يجب أن نعلمها , أولا ً اليوفي لعب المباراة بـ 352 المعتادة كالتالي :

ماركيزيو مصاب .. بعض الاعبين ليسوا بكامل جاهزيتهم .. الميستر أليجري فضل بعض العناصر خاصة في هذه المباراة .. ليس دفاعا ً عن الميستر ولكن هو أعلم منا جميعا ً من كان في الفورمة و جاهز للقاء .. فضل بن عطية على بارزالي .. ثم أشرك مانزوكيتش أساسيا ً و ترك هيجواين في الدكة .. فضل كذلك ليشتشتاينر على ألفيش ! .. أسامواه لعب 90 دقيقة كاملة ! ..

هناك نقاط كثيرة وراء هذه الخسارة .. صحيح نتقبل الخسارة بروح رياضية ولكن عندما تكون بتخبيص طوال الـ 90 دقيقة .. فـ علينا أن نصحصح الأخطاء أليس كذلك يا الميستر !؟ ..

قام الميستر بتبديل أضطراري لـ بن عطية و أشراك بارزالي في الدقيقة 25 من الشوط الأول .. ثم صمت الجهاز الفني حتى الدقيقة 74 أي ربع ساعة تقريبا ً من نهاية اللقاء .. أخرج مانزوكيتش و أدخل هيجواين ! .. ثم في الدقيقة 80 أخرج كيليني و أدخل بياكا .. علما ً بأن الفريق حتى الدقيقة 67 كان فائزا ً بهدف يتيم .. ثم أستقبل الهدف الثاني و الفوز في الدقيقة 78 .. خسر اليوفنتوس الموقعة وليس الحرب .. نعم أنها موقعة وليست نهاية الطريق .. كل هذه التفاصيل تقودنا لماذا اليوفنتوس خسر .. عزيزي القارئ وضعت لك النقاط و التفاصيل .. ولك حرية تقبل بعضها أم جميعها .. من وجهة نظري أحمل الخسارة للميستر و كذلك الأستهتار الذي أظهره الاعبين ..

ننتقل للقاء أخر لا يقل أهمية و عك كروي .. !

352 هي الخطة ذاتها التي لعبها اليوفنتوس أمام الأنتر و كذلك أمام الميلان .. حتى الدقيقة 65 اليوفنتوس يلعب بعك كروي سيئ جدا ً .. ليس هو اليوفنتوس المعتاد الشرس ! , لم يكن المنافس الذي يتسيد الملعب ولم يكن ذلك الفريق الذي يهدد خصمه و يستحوذ على الكرة و المعلب .. بدأت المباراة و أشباه الاعبين في الملعب نعم أشباه للأسف ! ..
بن عطية أساسي بعد الخسارة أمام الأنتر و الخروج الأضطراري , يلعب أساسي ! .. ألفيش أساسي مكان ليشتشتاينر .. هيرنانيز أساسي في مكان كان عِرضه للتجارب أو نقول حقل للتجارب ! .. طبعا ً لأن ماركيزيو غائب , الهجوم هو الأساسي تقريبا ً في جميع المباريات حتى الأن ..

لماذا خسر اليوفنتوس سؤال مهم .. !؟

خسر اليوفنتوس اللقاء لعدة نقاط و أهمها الخصم ميلان قدم مباراة كبيرة و يحق يقال .. أستحوذ على خط المنتصف بالكامل , يسألني قارئ كيف و لماذا أستحوذ ؟ .. لأن لعب بشباب في المنتصف و جميعهم يتميزون بالسرعة و اللياقة (ركز على السرعة) ! .. من اليسار بونفينتورا و لوكاتيلي (مسجل هدف الفوز) و كوتشكا .. الهجوم الثلاثي من اليسار نيانج و باكا و سوسو .. ركز على نيانج و سوسو .. كانوا يساندون خط المنتصف طوال المباراة يرجعون للنص و بنسبة أقل باكا يضغط على أول لاعب يبني الهجمة من اليوفي و كان تقريبا ً يكون هيرنانيز و بنسبة أقل بيانيتش ! .. لا ننسى كذلك أباتي الظهير الأمين و الأيسر دي تشيلو الذين ثبتهم المدرب مونتيلا وكانوا لا يتقدمون إلا نادرا ً ..

اليوفنتوس للأسف تاه أمام شباب و رغبة لاعبي ميلان .. علينا الأعتراف بأن مونتيلا و بعناصره الشابة تفوق على الميستر أليجري .. وليس هذا فقط بل قدم له درس بالمجان بأن خط منتصفك (مضروب) ! ..

لا ننسى كذلك خروج ديبالا الأضطراري في الدقيقة 33 من الشوط الأول و أشراك كوادرادو ثم الصيام الطويل عن التغيرات و البدأ فيه الدقيقة 75 بخروج بن عطية و دخول مانزوكيتش و الدقيقة 87 خروج هيرنانيز و دخول ستورارو .. أضحك أم أبكي ! .. لك عزيزي القارئ حرية الفهم ! ..

أنتهت المباراة أو نقول المباراتين بعك كروي سيئ ..

اليوفنتوس في دوري أبطال أوروبا حتى الأن .. تعادل أمام أشبيلية في الأفتتاحية .. فوز أمام دينامو زغرب .. فوز أمام ليون .. تعادل أمام ليون .. !

شاهد ترتيب المجموعة حتى الأن ..

صعب مهمته بنفسه كالمعتاد .. جميعا ً يتذكر كيف فازنا أمام ليون بتسديدة أنقذنا بها كوادرادو البديل .. ثم تعادلنا مع نفس الخصم في أرضنا وأمام جماهيرنا .. اليوفنتوس مطالب بأن يفوز أمام أشبيلية أو كأقل تقدير يخرج متعادلا ً من أرض الأندلس ..

تتبقى مواجهتين الفوز أمام أشبيلية لا يدخلك في تعقيدات , وتنهي مواجهاتك أمام دينامو زغرب .. أرى بأن الأمور في المتناول إن شاء الله ..

لن أطيل الحديث أكثر .. و سـ ألخص النقاط الختامية كالتالي :

اليوفنتوس بدأ موسمه الحالي بكثير من التخبط في التشكيلة سواء كانت بالرسم التكتيكي أو بالعناصر الأساسية .. هنا يتحمل المسؤولية الجهاز الفني و على رأسه الميستر أليجري , و كـ مثال : تاره نرى هيرنانيز أساسي و تاره نرى ليمينا أساسي في نفس المكان وهو الريجيستا .. و تاره نرى إيفرا أساسي على حساب ساندرو , و ألفيش و ليشتشتاينر نفس المنوال .. نعم يلعب دور التجهيز و من لياقته أفضل من الثاني .. ولكن ليس كل مباراة بنفس هذا المنوال .. الموسم الماضي كان شبيه بهذا التخبط ولكن سرعان ما تم التثبيت ( الخطة ) .

الفريق غير منسجم وينقصه التفاهم ونعلم بأن هذا يتطلب وقت ولنكون صريحين الفريق الأن أكثر أنسجاما ً مباراة تلو الأخرى و الأمور باتت أفضل .. بيع بوجبا كلف الفريق لا نقول الكثير ولكن أفقده عمود رئيسي في الفريق و خط (المنتصف) بالذات .. الفريق ضحى و باع لاعبين كان الأفضل الإبقاء عليهم دام البدلاء أقل عنهم نسبيا ً .. مثل فيدال على رأس القائمة و يليه بيرلو و بوجبا .. ثم أتت أصابة ماركيزيو بالرباط الصليبي .. نعم الظروف لعبت لُعبتها و كذلك أخطاء الإدارة تتحملها .. و لعل مشاهد ماروتا في مدرجات الملعب تلخص ما أقصده .. لا أذكر أي مباراة بالضبط التي شاهدته وهو متأثر بالأداء و النتيجة أنذاك أتوقع أنها مباراة (كييفو) و أنقذنا بيانيتش بهدفه من الضربة الحرة ..

الجهاز الفني و البدني عليه أن يبذل الكثير .. وأن طلب الأمر إقالات و جلب خبرات جديدة ليش لأ ! .. الفريق يعاني من كثرة الإصابات و الإجهادات .. هذه نقطة يجب على الإدارة عدم إغفالها ..

يبقى السؤال مفتوحا ً للجميع هل هي أزمة !؟
أم هي فوضى .. أم ( مسألة وقت ) !! ..

همسة / بارزالي سنفقده .. ولكن كلي أمل بالموجودين ..
ديبالا يحتاج لوقت حتى العودة .. وربما التوقف الدولي حسنة له ولنا جميعا ً ..

فورزا اليوفنتوس للأبد .

twitter: @JoKeR__JM