تاريخ النادي/ بداية الحكاية

أول صورة تاريخية لقريق يوفنتوس عام 1989

كان يوما من أيام العام 1897 .. مجموعة من طلبة مدرسة ليتشيو دي ازيغليو جالسون على مقعد في شارع ري امبرتو في تورينو شمال أيطاليا يفكّرون ملياً في فعل شيء جديد يخرجهم من حالة الملل التي كانوا يعانون منها.

وبعد الكثير من المشاورات قرروا إقامة ناد رياضي لكرة القدم في 1 نوفمبر 1897. وهذه هي باختصار قصة بداية نادي اليوفنتوس الكبير .. فالهدف من وراء النادي في البداية كان للتسلية.

أكبر هؤلاء الشبان كان يبلغ من العمر 17 عاما فقط, و من هنا أتت تسمية النادي “يوفنتوس”.. فكلمة Juventus باللغة اللاتينية تعني الشباب.

تولّى رئاسة النادي في بداية مشواره السيد اينريكو كانافاري, و كان أول ملعب يلعب عليه الفريق هو ساحة بياتزا دي أرمي.. و كانت أولى ألوان ملابس الفريق التي اعتمدها الشبان هي اللون الوردي. و كان حينها هذا النادي الحديث الولادة يلعب ضد عدد من الفرق الأخرى التي كانت أكثر تنظيما و استعدادا.

شارك يوفنتوس في أولى بطولاته عام 1900, و كانت أول مباراة رسمية معلومة لليوفنتوس بتاريخ 11 مارس 1900 ضد فريق تورينيسي, و لعب حينها الفريق بالألوان الوردية التي بدأ بها. و في عام 1903, وصلت شحنة بطريق الخطأ للفريق قادمة من نوتنجهام بانجلترا تحمل ملابس كروية باللونين الأبيض و الأسود, و هي الملابس المخصصة لفريق نوتس كاونتي الانجليزي. حينها, اعتمد يوفنتوس هذه الألوان و التي أصبحت أروع لونين لكل عاشق بيانكونيري.

و في عام 1905 جاء الفرج, حيث حقق الفريق حينها أول ألقابه الإيطالية بعد منافسة شرسة من فريقي جنوى و ميلان. بعدها, غادر رئيس النادي السويسري ألفريدوديك رئاسة الفريق بعد خلافات و مشاكل داخل الفريق, و قام ألفريدوديك بعد رحيله بتأسيس نادي تورينو و استقطب معه أبرز اللاعبين الأجانب من اليوفنتوس. و في تلك الحقبة عانى يوفنتوس من المنافسة محليا بعد سيطرة فرق مثل بروفيرتشيلي و كاسال على الساحة الإيطالية.

و استمر يوفنتوس في الدخول بدوامة من صعوبة المنافسة حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى, حيث بدأ لاعبو اليوفنتوس بالدخول و الانضمام للمنتخب الإيطالي, و كان الحارس جياكوني و المدافعين نوفو و برونو من أوائل لاعبي اليوفنتوس الذين انضموا للمنتخب الإيطالي.

استلم رئاسة النادي في تلك الحقبة الشاعر والكاتب كورادو كوراديني والذي ألّف كلمات أغنية اليوفنتوس التي بقيت حتى الستينات من القرن الماضي .